الثلاثاء، 23 يناير 2018

وَيْلٌ لِلأَعْقَابِ مِنَ النَّارِ.. هل تعلم ماهى الأعقاب؟


🔷 وَيْلٌ لِلأَعْقَابِ مِنَ النَّارِ 🔷

🔛🔛🔛🔛🔛🔛🔛🔛🔛🔛🔛





أجمع أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم على وُجُوبِ غَسْلِ الرِّجْلَيْنِ بِكَمَالِهِمَا  ؛ ويلتحق بها ما في معناها من جميع الأعضاء التي قد يحصل التساهل في إسباغها
💥 كما في الحاكم وغيره من حديث عبد الله بن الحارث { ويلٌ للأعقابِ  وبُطونِ الأقدامِ  من  النَّارِ } [ رواه الهيثمي في مجمع الزوائد برقم: (245)  ؛ وقال : رجاله ثقات ]
🔷.وادعى الطحاوي وابن حزم أن المسح منسوخ .
💥 عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو قَالَ تَخَلَّفَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنَّا فِي سَفْرَةٍ سَافَرْنَاهَا ؛ فَأَدْرَكَنَا وَقَدْ أَرْهَقْنَا الْعَصْرَ ؛ فَجَعَلْنَا نَتَوَضَّأُ وَنَمْسَحُ عَلَى أَرْجُلِنَا ؛ فَنَادَى بِأَعْلَى صَوْتِهِ { وَيْلٌ لِلأَعْقَابِ مِنَ النَّارِ } ؛ مَرَّتَيْنِ أَوْ ثَلاَثًا. } [ صحيح البخاري برقم (163) ؛ وصحيح مسلم (240) ]
💥 وفي رواية مسلم عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو  قَالَ رَجَعْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ مَكَّةَ إِلَى الْمَدِينَةِ حَتَّى إِذَا كُنَّا بِمَاءٍ بِالطَّرِيقِ تَعَجَّلَ قَوْمٌ عِنْدَ الْعَصْرِ فَتَوَضَّئُوا وَهُمْ عِجَالٌ فَانْتَهَيْنَا إِلَيْهِمْ وَأَعْقَابُهُمْ تَلُوحُ لَمْ يَمَسَّهَا الْمَاءُ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ { وَيْلٌ لِلْأَعْقَابِ مِنْ النَّارِ أَسْبِغُوا الْوُضُوءَ } [ صحيح مسلم (241) ]
قال ابن حجر في فتح الباري : ( أرهقنا )  ، معنى الإرهاق الإدراك والغشيان
◀ قال ابن بطال : كأن الصحابة أخروا الصلاة في أول الوقت طمعا أن يلحقهم النبي صلى الله عليه وسلم فيصلوا معه ، فلما ضاق الوقت بادروا إلى الوضوء ولعجلتهم لم يسبغوه ، فأدركهم على ذلك فأنكر عليهم .

◀وقوله ( تَلُوحُ ) : تظهر يبوستها ويبصر الناظر فيها بياضا لم يصبه الماء وفي رواية مسلم { تَلُوحُ لَمْ يَمَسَّهَا الْمَاءُ )

◀وقوله : ( وَيْلٌ لِلْأَعْقَابِ مِنْ )
العقب مؤخر القدم إلى موضع الشراك 
◀ قال البغوي : معناه ويل لأصحاب الأعقاب المقصرين في غسلها
◀و قال ابن خزيمة : لو كان الماسح مؤديا للفرض لما توعد بالنار

◀وقوله : ( ونمسح على أرجلنا ) 
فبين البخاري أن الإنكار عليهم كان بسبب المسح لا بسبب الاقتصار على غسل بعض الرجل ، وهذا ظاهر الرواية المتفق عليها

◀وفي أفراد مسلم " فانتهينا إليهم وأعقابهم بيض تلوح لم يمسها الماء " فتمسك بهذا من يقول بإجزاء المسح ، وبحمل الإنكار على ترك التعميم ؛ لكن الرواية المتفق عليها أرجح

◀وأصرح من ذلك رواية مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه
💥 عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ  { أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ  وَسَلَّمَ رَأَى رَجُلًا لَمْ يَغْسِلْ عَقِبَيْهِ فَقَالَ وَيْلٌ لِلْأَعْقَابِ مِنْ النَّارِ } [ صحيح مسلم (242) ]

وقال الطحاوي : لما أمرهم بتعميم غسل الرجلين حتى لا يبقى منهما لمعة دل على أن فرضها الغسل .

🔷 وعن ابن سيرين انه كان يغسل موضع الخاتم لأنه قد لا يصل إليه الماء إذا كان ضيقا .

◀وقد تواترت الأخبار عن النبي صلى الله عليه وسلم في صفة وضوئه أنه غسل رجليه وهو المبين لأمر الله
💥 كما في حديث عَمْرُو بْنُ عَبَسَةَ السُّلَمِيُّ  قَالَ : قُلْتُ يَا نَبِيَّ اللَّهِ فَالْوُضُوءَ حَدِّثْنِي عَنْهُ قَالَ { مَا مِنْكُمْ رَجُلٌ يُقَرِّبُ وَضُوءَهُ فَيَتَمَضْمَضُ وَيَسْتَنْشِقُ فَيَنْتَثِرُ إِلَّا خَرَّتْ خَطَايَا وَجْهِهِ وَفِيهِ وَخَيَاشِيمِهِ ثُمَّ إِذَا غَسَلَ وَجْهَهُ كَمَا أَمَرَهُ اللَّهُ إِلَّا خَرَّتْ خَطَايَا وَجْهِهِ مِنْ أَطْرَافِ لِحْيَتِهِ مَعَ الْمَاءِ ثُمَّ يَغْسِلُ يَدَيْهِ إِلَى الْمِرْفَقَيْنِ إِلَّا خَرَّتْ خَطَايَا يَدَيْهِ مِنْ أَنَامِلِهِ مَعَ الْمَاءِ ثُمَّ يَمْسَحُ رَأْسَهُ إِلَّا خَرَّتْ خَطَايَا رَأْسِهِ مِنْ أَطْرَافِ شَعْرِهِ مَعَ الْمَاءِ ثُمَّ يَغْسِلُ قَدَمَيْهِ إِلَى الْكَعْبَيْنِ إِلَّا خَرَّتْ خَطَايَا رِجْلَيْهِ مِنْ أَنَامِلِهِ مَعَ الْمَاءِ } [ صحيح مسلم (832) ]

دعاء بعد الوضوء
➖➖➖➖➖➖➖➖
💥 عنْ عُمَر بْنِ الخَطَّابِ رضي اللَّه عَنْهُ عنِ النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قَالَ { ما مِنْكُمْ مِنْ أَحدٍ يتوضَّأُ فَيُبْلِغُ أَو فَيُسْبِغُ الوُضُوءَ ثُمَّ قَالَ : أَشْهدُ أَنْ لا إِله إِلاَّ اللَّه وحْدَه لا شَريكَ لهُ، وأَشْهدُ أَنَّ مُحمَّدًا عبْدُهُ وَرسُولُه ، إِلاَّ فُتِحَت لَهُ أَبْوابُ الجنَّةِ الثَّمَانِيَةُ يَدْخُلُ مِنْ أَيِّها شاءَ } [ رواه مسلم ]
💥 وزاد الترمذي برقم (55) { اللَّهُمَّ اجْعلْني من التَّوَّابِينَ واجْعلْني مِنَ المُتَطَهِّرِينَ }.
والله أعلم . 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

قصة اليهودى والراعى المسلم

قصة رائعة جداً  يروى ان احد اليهود مرّ على قرية مسلمة واراد ان يلقي "بشبهات" على علمائها ولكنه قبل بلوغ القرية وجد راعي أغ...